تعرفي على اللباس التقليدي الجزائري و ما تزخر به بلادنا الحبيبة

  • تزخر الجزائر بعادات و تقاليد متنوعة،و في رحلتنا هذه المرة سنتحدث عن تنوع اللباس التقليدي الجزائري و إختلافه من منطقة إلى أخرى بداية من سطيف إلى الأوراس مرورا ببلاد القبايل إلى العاصمة وصولا للغرب الجزائري،مفتخرين بثقافتنا و غناها و تنوعها،وسنعرض عليك أهم التصاميم التي تزخر بها كل منطقة:
  • مدينة سطيف العالي:تشتهر مدينة سطيف باللباس التقليدي المعروف ب”الجبة السطايفية”أو”البينوار السطايفي”،و هو لباس يتكون من قندورة طويلة عادة مصنوعة من نوعين  القماش الأول من الحرير أو الساتان و الثاني يكون شفاف  مطرز و مزخرف بأزهار و أحجار…إلخ.
الجبة السطايفية

الجبة السطايفية

  • بلاد القبايل(بجاية،تيزي وزو):تشتهر بالقندورة القبائلية و المعروفة بكثرة ألوانها المختلفة من اللون الأحمر و الأخضر إلى الأصفر و الأبيض و حتى الأسود،و تتكون من قندورة مطرزة عند الصدر و الأكمام و أسفل القندورة و ترتديها المرأة القبائلية مع حزام و فوطة عند الخصر و تضع فولار على الرأس.
قندورة قبائلية

قندورة قبائلية

  • الأوراس:تشتهر الأوراس بالملحفة الشاوية و هي غنية عن التعريف كما سبق التكلم عنها و هي الأخرى تتكون من جزئين، الجزء العلوي و هو عبارة عن لحاف عريض متموج يغطي الجسد مزينة بخطوط صفراء و زرقاء بها نقوش ترمز للحرية و فك القيود،تتزين بها المرأة الشاوية في الأفراح و المناسبات.
ملحفة شاوي

ملحفة شاوي

  • مدينة قسنطينة: تشتهر مدينة قسنطينة ب”القندورة القسنطينية” أو “الجبة القسنطينية” أو “قندورة الفرقاني” و ذلك لحفاظ هذه العائلة على هذا التراث لفترة طويلة و من جيل لجيل للحفاظ على هذا التراث القسنطيني،وتتكون عادة من كتان القطيفة أو الجلوة بألوانها  المختلفة من الأسود،الأحمر،الأزرق و الأخضر، وهي مطرزة بخيط من ذهب عند الصدر و الأكمام و أسفل القندورة وهذا ما يعرف “بالمجبود”،وهي قندورة من غير كم ويضاف لها أكمام من ذهب أو الحرير.
القندورة القسنطينية

القندورة القسنطينية

  • الجزائر العاصمة: تشتهر العاصمة باللباس التقليدي المعروف بإسم “الكاراكو”أو “البدرون”،و يتكون من جزئين:الجزء العلوي يكون عادة مصنوع من القطيفة المختلفة الألوان و المطرزة هي الأخرى بخيط لونه ذهبي أو فضي،و الجزء السفلي وهو  ما يعرف بالسروال و يكون إما “سروال الشلقة”أو “المدور”،أو يكون من قطعة واحدة و هذا ما يسمى ب”البدرون”.
كاراكو عاصمي

كاراكو عاصمي

و هذا الزي حاضر في كل الأفراح العاصمية ،تتزين به المرأة و ترتديه مع “محرمة الفتول”و “خيط الروح”فوق الجبين.

  • الغرب الجزائري:بالغرب الجزائري لدينا نوعين مهمين من اللباس التقليدي،منهم :

البلوزة الوهرانية:تتكون عادة من جزئين أو جزء واحد حسب نوعها،وهي الأخرى تكون مطرزة و مزينة بأحجار على الصدر و القماش العلوي  للبلوزة أيضا يكون مزين بأحجار.

البلوزة الوهرانية

البلوزة الوهرانية

الشدة التلمسانية:و هي اللباس التقليدي لمدينة تلمسان و هو يتكون من عدة قطع أهمها القندورة  التي تكون إما ذهبية اللون أو فضية، ثم تلبس فوقها المرأة سترة من القطيفة مطرزة و محروجة حسب الذوق،و في الرأس توضع الشدة التي تكون مصحوبة بمنديل و الكل يبرز و يزين بعقود من الذهب و الجوهر و سخاب العجنة و غيرها من المجوهرات التي تتزين بها المرأة التلمسانية.

الشدة التلمسانية

الشدة التلمسانية

 

 

 

 

Bookmark the permalink.

6 Comments

  1. مادباوش الشاوية

  2. ولووووووووووووووءة

    لباس و لا اروع لا اروع من بلادنا الجزاءر

  3. مااروع هدا الموضوع

  4. ليس هدا ما اريد لكن لا باس

  5. احسنت عملا
    موديلات روعة روعة

  6. احسنت عملا
    موديلات روعة روعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.