فوائد الختان الصحية:


914147_print-33185068تكلمنا في موضوع سابق عن العادات الجزائرية في الختان، و لكن في موضوعنا هذا سنتحدث عن الفوائد الصحية للختان ، و آخر الأبحاث و الدراسات التي توصل إليها الطب الحديث عند العرب و الغرب خاصة، حتى أن الناس في أمريكا كانوا ينظرون إلى الختان على أنه شعيرة دينية يمارسها اليهود والمسلمين، حتى أن أطبائهم كانوا يناهضون فكرة إجراء الختان على الأطفال،و لكن إرادة الله عز وجل أكبر و قضت أن تتبدى لهم الفوائد العلمية بخصلة من خصال الفطرة التي قال عنها الرسول عليه الصلاة و السلام:” الفطرة خمس: الختان و الإستحداد وقص الشارب و تقليم الأظافر و نتف الإبط”، و قد أكدت مقالة نشرت في مجلة أمريكية أن مليون طفل أمريكي يختن الآن كل عام في أمريكا، و أكدت دراسات أخرى أن 60إلى80 بالمائة من الأطفال في أمريكا يختنون بشكل روتيني. cheap sale ugg boots uk الفوائد الصحية للختان: تكلم الدكتور محمد علي البار(عضو الكليات الملكية للأطباء بالمملكة المتحدة،مستشار قسم الطب الإسلامي مركز الملك فهد للبحوث الطبية جامعة الملك عبد العزيز “جدة”) في كتابه الختان عن الفائد الصحية للختان، إذ أن ختان المواليد(في شهرهم الأول) يؤدي إلى مكاسب صحية عديدة أهمها:

  • الوقاية من الإلتهابات الموضعية في القضيب:الناتجة عن وجد القلفة و يسمى ضيق القلفة و يؤدي إلى حقب البول ، و إلتهابات حشفة القضيب وهذه كلها تستدعي إجراء الختان لعلاجها،أما إذا لم تعالج فإنها تعرض الطفل لأمراض عديدة في المستقبل منها سرطان القضيب.
  • إلتهابات المجاري البولية:أثبتت الأبحاث أن الأطفال غير المختونين يتعرضون لزيادة كبيرة في إلتهابات المجاري البولية، وهي خطيرة في بعض الأحيان ففي دراسة أجراها البروفيسور ويزيل على 88 طفلا أصيبوا بإلتهابات المجاري البولية كان لدى 36 بالمائة منهم نفس البكتيريا في الدم،و عانى ثلاثة منهم من إلتهاب السحايا،و أصيب إثنين بالفشل الكلوي، و مات إثنان آخران بسبب إنتشار الميكروبات الممرضة في الجسم.
  • الوقاية من سرطان القضيب:أجمعت الدراسات على أن سرطان القضيب يكاد يكون منعدما عند المختونين،بينما نسبته عند غير المختونين ليست قليلة، ففي الولايات المتحدة الأمريكية نسبة الإصابة بالمرض لدى المختونين صفر بينما هي 2.2 من كل مائة ألف من السكان غير المختونين، وبما أن أغلبية السكان في الولايات المتحدة هم من المختونين فإن حالات المرض هناك في حدود750إلى1000 حالة كل سنة ولو كانوا غير مختونين لتضاعف العددإلى 3000 حالة،أما في البلدان التي لا ختن فيها مثل الصين،بورتوريكو،يوغندا فإن سرطان القضيب يشكل مابين 12إلى22 بالمائة من مجموع السرطانات التي تصيب الرجال ،وهي نسبة جد عالية.
  • الأمراض الجنسية:لقد وجد الباحثون أن الأمراض الجنسية تنتشر بسرعة عند غير المختونين وخاصة الهربس(Herpès)،القرحة الرخوة(Sore douce)،الزهري(Syphilis)،الكانديدا(Candidose)،السيلان و الثآليل الجنسية(Verrues sexuels).

و هناك أبحاث حديثة تؤكد أن الختان يقلل من إحتمال الإصابة بمرض الإيدز(نقص المناعة)،و قد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسميا كوسيلة للوقاية من مرض الإيدز، كما طالب خبراء صحة من جنوب إفريقيا في شهر جوان 2007 بإعداد برنامج للختان الجماعي.و لكن ذلك ﻻ ينفي أن حتى المختون يمكنه الإصابة بالمرض فهو غير معفى منه.

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • كريمة منعشة بالليمونكريمة منعشة بالليمون
      Tweetالمقادير: 15سل عصير الليمون. 4بيضات. 200غ سكر. 15سل كريمة سائلة. طريقة التحضير: سخني الفرن على درجة حرارة 150. قومي بتحضير صينية الفرن و اسكبي فيها الماء حتى النصف لعملية الحمام المائي. في وعاء قومي بخلط البيض و السكر باليد و … أكمل القراءة
    • موديلات فساتين الأفراح للمحجبات”Robe Mariée”موديلات فساتين الأفراح للمحجبات”Robe Mariée”
      Tweetالحجاب لا يعيق العروس في ظهورها بأجمل إطلالتها ليلة زفافها،بل يمكن أن تبدو أجمل من أي عروس طالما تختار فستان زفاف راقي و مميز،و خاصة يعدما قاموا بعض المصممين حول العالم فساتين زفاف محتشمة يمكن أن تناسب العروس المحجبة.فقط تظيف … أكمل القراءة