تساؤلات حول قدرة النساء الحوامل و المرضعات على صيام شهر رمضان الكريم


  المرأة الحامل

  • صيام شهر رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام و هو إختبار للجسم و العقل ومنه تساءلنا حول قدرة النساء الحوامل و المرضعات على صيام هذا الشهر؟وما هي السلبيات و النتائج؟ووجدنا الأجوبة مع الدكتور المختص في التغذية “آلان دو لابوس“(Alan Delabos).
  • صيام شهر رمضان واجب و فرض على كل مسلم عاقل و بالغ،لأنه أولا وقبل كل شيء عبادة و تقرب لله عز وجل و ثانيا تنقية للجسد و العقل و الروح،وبالنسبة للنساء الحوامل أردنا أن نعرف إن كان لديهم الحق في الصيام؟إذا كان الأمر كذلك،فكيف يكون الأسلوب الصحيح دون حدوث ضرر؟

التحفظات الطبية و اللاهوتية: الحمل في حد ذاته لا يمكن أن نعتبره مرضا إلا أنه قد يعتبر مانع من موانع الصيام،إذ أن المرأة الحامل أو المرضعة المتمتعة بالصحة الجيدة تصوم شهرها بشكل طبيعي،ومع ذلك هناك بعض النساء الحوامل اللواتي يسقط عليهن هذا الفرض لأسباب صحية خشية على صحتهم و صحة الجنين ،حيث يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة الإفطار في الشهر وقضاءه بعد ذلك حسب ما جاء في أحكام الشريعة الإسلامية كصيامه في شهر آخر من السنة أو إطعام مساكين..إلخ. cheap mu Legend zen air jordan cdp طبيا:حسب أقوال دكتور التغذية”آلان”:(في أغلب الحالات لا يوجد ضرر على صيام المرأة الحامل أو المرضعة شهر رمضان،ولكن إذا كانت فترة الصيام طويلة كالصوم في فصل الصيف قد يؤدي ذلك إلى جفاف الجسم من السوائل و بالتالي قد يتعرض الجنين و الأم إلى ضرر).على أي حال يمكن للمرأة الحامل إستشارة طبيب مختص و التأكد من أنه لا يوجد أي خطر. mu legend power leveling air jordan 6 نصائح: إذا كنت بصحة جيدة ومع موافقة الطبيب ستؤدين الفرض فعليك الحرص على الإهتمام بصحتك و بتناول الأغذية الصحية والمفيدة،مع إتباع بعض الخطوات البسيطة كالآتي:

  1. الوجبة1:عند الإفطار عليك الإكثار من السوائل و تناول الأطعمة الحلوة كالتمر و شرب الحليب و تناول صحن شربة،كذلك شرب الماء بكميات معتبرة ،وليس من الضروري أن تكون الوجبة ثقيلة.
  2. الوجبة2:بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات يمكنك تناول وجبة أخرى كاللحوم،الأسماك،فواكه…،حتى هذه الوجبة لا يجب أن تكون ثقيلة على المعدة لأنها ستكون ثقيلة و سيخزنها الجسم ولا تهضم بسهولة.
  3. الوجبة3:المهمة و المفيدةللجسم وهي”السحور“فيمكن تناول ما يحلو لك من النشويات،الخضار و الفواكه،الحليب،اللحوم…،وخاصة ترطيب الجسم لتجنب خطر الإصابة بالجفاف.

كما أنه في يومك لا يجب القيام بالأعمال المنزلية الشاقة التي قد ترهقك و تضرك،كما أنه في حالة حدوث إضطرابات و كنت تعانين من أعراض كالغثيان،الدوخة،عدم إتضاح الرؤية أو غيرها من الأعراض يمكنك الإفطار،وفي حالة شعورك بأن صحتك و صحة جنينك بخطر عليك إستشارة طبيبك،وهذا ينطبق أيضا على المرأة المرضعة. mu legend zen asics onitsuka ملاحظة:يمكن أيضا في هذه الحالة لإمام المسجد بأن يفتي لك بالأمر في حالة ما لم تكوني مقتنعة.

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • إليك طريقة تحضير غراتان الكريب بالبيشاميلإليك طريقة تحضير غراتان الكريب بالبيشاميل
      Tweetمقادير تحضير عجينة الكريب: 4بيضات،2ملعقة زبدة ذائبة،رشة ملح،من نصف إلى لتر حليب (حسب الكمية) و فرينة. التحضير:ضعي البيض مع رشة الملح واخلطي،ضيفي الزبدة الذائبة ثم الحليب و أخيرا الفرينة بكميات حتى تتحصلي على عجينة لا سائلة جدا و لا ثقيلة … أكمل القراءة
    • سلطة سهلة و لذيذةسلطة سهلة و لذيذة
      Tweetالمقادير: أوراق الخس(مغسول و منقي). كأس من الأرز. حبة طماطم كبيرة. الذرة. زيتون أخضر مقصوص. بيض مسلوق. ثوم. ملح و فلفل أسود. زيت زيتون. خل. مايونيز. طريقة التحضير: قومي بغلي الأرز و أتركيه يتقطرجيدا من مائه. في وعاء قومي بخلط … أكمل القراءة