اللباس التقليدي الجزائري العاصمي “الكاراكو و البدرون”


الكاراكو العاصمي:

هو اللباس الذي يجمع الجزائريات في قالب جمال واحد،و له شعبية كبيرة في كافة المناطق الجزائرية.

الكاراكو  لباس أسطوري و تحفة أثرية تتوارثه النساء الجزائريات من جيل لجيل.

ظهر هذا اللباس في القرن الخامس عشر،و كانت ترتديه الطبقة الأرستوقراطية العاصمية في الأعراس و حفلات الإختتان، وكان يعبر كذلك عن مدى النفوذ و العظمة السامية للمرأة العاصمية حينما كان يدعى بالغليلة آنذاك.

الكاراكو لباس متكون من قطعتين الأولى من قماش القطيفة أو الجلوة كما يدعوها البعض، تطرز باليد بخيوط الفتلة و المجبود بخيط ذهبي اللون أو من الذهب الخالص،على الصدر و الرقبة و اليدين،أما في الوقت الحالي و منذ منتصف القرن العشرين فقد تم إدخال تعديلات جديدة على هذا للباس،فقد تنوع القماش المصنوع منه وأصبح يطرز على العديد من الأقمشة كالساتان،التي تظهر اللباس أنيقا و مشدودا،كما تغير الطرز و تطور حيث ظهر في السنوات الأخيرة شكل جديد يدعى الطرز الإفريقي حسب مصممات الأزياء الجزائريات،و إلى جانب الطرز الذهبي ظهر الطرز الفضي و الذي لقي إعجابا كبيرا من قبل النساء الجزائريات.

و لكن هناك من يرفض هذا التجديد والعصرنة خوفا لزوال الكاراكوا العاصمي الأصيل و إنحلاله وسط كل هذه الموديلات الجديدة و تختفي قيمته.

أما القطعة الثانية فهي قطعة من قماش آخر يختلف تماما عن الأول،حيث تصمم بطريقة أسهل من الأولى و أخف لتكون عموما من الساتان،و قد تكون أيضا من القطيفة،و تأتي على شكل تنورة أو على شكل سروال يدعى الأول بالشلقة و هناك المدور و القصير العصري.

كما تضيف المرأة عند لبسه قطعة قماش أخرى من الحرير توضع فوق الرأس و يطلق عليها إسم”الفوطة”سواء كانت باللون الذهبي أو الفضي.

كما يلبس مع مجموعة من المجوهرات ومن بينها الجوهر و خيط الروح الذي يوضع فوق الجبين.

الكاراكو العاصمي الجزائري

الكاراكو العاصمي الجزائري العصري

البدرون الجزائري العاصمي:

لباس تقليدي تم إبتكاره و تصميمه من أميرة جزائرية أنذاك تدعى “زفيرة” و لم يستوحى من أي لباس آخر و لم يتأثر بأي تراث آخر بمعنى أنه جزائري مائة بالمائة.

أصبح اليوم لباس عالمي مصنف حسب اليونيسكو.

البدرون العاصمي

البدرون العاصمي الجزائري العصري

البدرون العاصمي

البدرون العاصمي العصري

 

 

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • The Tried and Method that is true for Brides Club in action by Step Detail
      TweetThe Tried and Method that is true for Brides Club in action by Step Detail A lady that is genuine, will not ask you to answer for cash. a woman that is realn’t wish pity. Ukrainian and Russian women can … أكمل القراءة
    • أخر صيحات المجوهرات لأسبوع الموضة خريف شتاء (2015-2016)أخر صيحات المجوهرات لأسبوع الموضة خريف شتاء (2015-2016)
      Tweetعرضت مجلة (Vogue) الفرنسية آخر صيحات المجوهرات التي برزت في العديد من عروض أزياء أشهر المصممين العالميين في نيويورك،باريس،ميلان،وغيرها من أقراط للمصمم (Balenciaga)،أساور لدار الأزياء(Nina Ricci)،و كذلك(Givenchy ,Lanvin). وهذه بعض الصور لآخر صيحات المجوهرات التي ظهرت على منصات العرض: كما … أكمل القراءة