التغذية للرضيع في شهره السادس


les-repas-de-bebe-a-partir-de-6-mois

التغذية عند الطفل في شهره السادس

رضيعك في الشهر السادس يزن حوالي 7 كيلوغرامات،و مع بداية ظهور أول أسنانه،عادة ما تكون القواطع الوسطى السفلية،ستجدين أن سلوك طفلك قد تغير قليلا فهو يغضب ،يبكي، غير مرتاح،كما أن برازه يتغير فيصبح رخوا، و قد تكون لديه حمى خفيفة تكون أقل من 38ْ مئوية،كلها أعراض خروج الأسنان، و للتخفيف عليه يمكنك تدليك اللثة بأصبعك بعد أن تكوني قد غسلت جيدا يديك،و تقومين بتدليك خفيف على المناطق المتضررة حتى تخففي عليه.

أما فيما يخص الأطعمة المفضلة للطفل في شهره السادس،فهنا من الأفضل أن نبدأ برفق و نختار الخضار المسلوقة أو المطبوخة على البخار و المهروسة كالقرنبيط،الجزر،البطاطا، البطاطا الحلوة ،الكوسة، اليقطين(الكابوية)، يمكنك كذلك التقديم لطفلك البطاطا المخلوطة مع القليل من لحم الدجاج أو الديك الرومي المهروس،أو السمك المطبوخ و المهروس،كما يمكنك إعطائه صفار البيض المسلوق.

ومن ناحية المشروبات يمكنك إعطائه مختلف العصائر الطبيعية كعصير البرتقال و الحمضيات.

كيفية إدخال هذه الأطعمة في الجدول الغذائي لطفلك؟

يتم تقسيم الوجبات الغذائية للطفل في الشهر السادس إلى أربع،و بالرغم من أن الطفل يذهب إلى إكتشاف الغذاء إلا أن الحليب يبقى الغذاء المفضل لديه.

يجب الحرص على إدخال المواد الواحدة تلوة الأخرى،حتى تتأكدي من عدم تعرض الطفل للحساسية  منها، كما أن الأطباق لا تملح لأن الطفل ليس بحاجة لذلك.

و من الممكن جدا أن يرفض طفلك تقبل بعض الأطعمة، لا يجب أن تجبريه على ذلك،و إنما كل مرة حاولي معه حتى يتقبلها و إلا كرهها.

في الأول قدمي له بعض الخضروات المهروسة مع بعض الفواكه المهروسة هي الأخرى،و إستكمال الوجبة بالحليب في الأخير.

مثال بسيط  لوجبة يومية لطفل في الشهر السادس :

الصباح: الرضاعة سواء حليب الأم أو الحليب الإصطناعي.

الغداء:120 إلى 200 غرام من الخضروات المطبوخة على البخار،أو المهروسة مع القليل من اللحم أو السمك.كما يمكنك إعطائه الفواكه المهروسة كالتفاح،الموز أو ياغورت طبيعي.

الترويقة أو اللمجة:حليب الأم أو الإصطناعي،زيادة على ذلك علبة صغيرة من الياغورت أو القليل من الفواكه المهروسة.

العشاء:الحليب أو حساء الخضروات صنع البيت،مع القليل من الفواكه المهروسة أو الياغورت،و لا تنسي إعطائه القليل من الماء.

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • كيفية تحضير الإكلير بالشكولاطة (Eclair au chocolat)كيفية تحضير الإكلير بالشكولاطة (Eclair au chocolat)
      Tweetالإكلير من الحلويات الفرنسية المفضلة عندي ، و التي أحب تحضيرها في البيت لعائلتي و بنتي، و لهذا أردت أن أشاطركم الوصفة حتى تتمكنن من تحضير إكلير فرنسي لذيذ و لكن صنع البيت . فهي وصفة سهلة التحضير و الإتقان … أكمل القراءة
    • حساء الطماطم Velouté de tomatesحساء الطماطم Velouté de tomates
      Tweet المقادير: 2 حبات جزر مقطعة مكعبات صغيرة أو مفرومة. air jordan 18 نصف حبة بصل أصفر مفرومة. adidas eqt 4 فصوص ثوم مفرومة. nike air max 1 argent ملعقة و نصف أكل معجون الطماطم. air max 2016 ملعقة أكل … أكمل القراءة