التغذية للرضيع في شهره السادس


les-repas-de-bebe-a-partir-de-6-mois

التغذية عند الطفل في شهره السادس

رضيعك في الشهر السادس يزن حوالي 7 كيلوغرامات،و مع بداية ظهور أول أسنانه،عادة ما تكون القواطع الوسطى السفلية،ستجدين أن سلوك طفلك قد تغير قليلا فهو يغضب ،يبكي، غير مرتاح،كما أن برازه يتغير فيصبح رخوا، و قد تكون لديه حمى خفيفة تكون أقل من 38ْ مئوية،كلها أعراض خروج الأسنان، و للتخفيف عليه يمكنك تدليك اللثة بأصبعك بعد أن تكوني قد غسلت جيدا يديك،و تقومين بتدليك خفيف على المناطق المتضررة حتى تخففي عليه.

أما فيما يخص الأطعمة المفضلة للطفل في شهره السادس،فهنا من الأفضل أن نبدأ برفق و نختار الخضار المسلوقة أو المطبوخة على البخار و المهروسة كالقرنبيط،الجزر،البطاطا، البطاطا الحلوة ،الكوسة، اليقطين(الكابوية)، يمكنك كذلك التقديم لطفلك البطاطا المخلوطة مع القليل من لحم الدجاج أو الديك الرومي المهروس،أو السمك المطبوخ و المهروس،كما يمكنك إعطائه صفار البيض المسلوق.

ومن ناحية المشروبات يمكنك إعطائه مختلف العصائر الطبيعية كعصير البرتقال و الحمضيات.

كيفية إدخال هذه الأطعمة في الجدول الغذائي لطفلك؟

يتم تقسيم الوجبات الغذائية للطفل في الشهر السادس إلى أربع،و بالرغم من أن الطفل يذهب إلى إكتشاف الغذاء إلا أن الحليب يبقى الغذاء المفضل لديه.

يجب الحرص على إدخال المواد الواحدة تلوة الأخرى،حتى تتأكدي من عدم تعرض الطفل للحساسية  منها، كما أن الأطباق لا تملح لأن الطفل ليس بحاجة لذلك.

و من الممكن جدا أن يرفض طفلك تقبل بعض الأطعمة، لا يجب أن تجبريه على ذلك،و إنما كل مرة حاولي معه حتى يتقبلها و إلا كرهها.

في الأول قدمي له بعض الخضروات المهروسة مع بعض الفواكه المهروسة هي الأخرى،و إستكمال الوجبة بالحليب في الأخير.

مثال بسيط  لوجبة يومية لطفل في الشهر السادس :

الصباح: الرضاعة سواء حليب الأم أو الحليب الإصطناعي.

الغداء:120 إلى 200 غرام من الخضروات المطبوخة على البخار،أو المهروسة مع القليل من اللحم أو السمك.كما يمكنك إعطائه الفواكه المهروسة كالتفاح،الموز أو ياغورت طبيعي.

الترويقة أو اللمجة:حليب الأم أو الإصطناعي،زيادة على ذلك علبة صغيرة من الياغورت أو القليل من الفواكه المهروسة.

العشاء:الحليب أو حساء الخضروات صنع البيت،مع القليل من الفواكه المهروسة أو الياغورت،و لا تنسي إعطائه القليل من الماء.

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • تساؤلات حول قدرة النساء الحوامل و المرضعات على صيام شهر رمضان الكريمتساؤلات حول قدرة النساء الحوامل و المرضعات على صيام شهر رمضان الكريم
      Tweet  صيام شهر رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام و هو إختبار للجسم و العقل ومنه تساءلنا حول قدرة النساء الحوامل و المرضعات على صيام هذا الشهر؟وما هي السلبيات و النتائج؟ووجدنا الأجوبة مع الدكتور المختص في التغذية “آلان دو … أكمل القراءة
    • Debunking Smith GMO galore
      TweetArticle writing is something which you CAn’t boost over night. First, form a dissertation for your own article you could defend. You’ll need this information in regards to footnoting your essay. If you certainly know your stuff, you must find … أكمل القراءة