الفوائد الصحية للبروكولي أو القرنبيط الأخضر


les bienfaits du broccoli

الفوائد الصحية للبروكولي أو القرنبيط الأخضر

البروكولي من عائلة الصليبيات مثل :الكرنب،اللفت،الزهرة،…و غيرها،و يتميز بفوائد صحية كثيرة لغناه بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة الجسم،إضافة إلى ذلك، طعمه الطيب و الخفيف الذي يتميز به.

فالبروكولي يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات و المعادن بالإضافة إلى الألياف الغذائية مثل:(فيتامينC،A،E،B1،B3و فيتامين الفوليت)،كما يحتوي أيضا على الحديد،المغنيزيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم.

كما يحتوي على مادة “التريبتوفان”، وهو مركب كيمياوي طبيعي موجود فيه،فهو مضاد للتأكسد و منبه قوي للإنزيمات الطاردة للسموم في الجسم.كما نجد فيه كمية من الأحماض الدهنية و المواد الكربوهدراتية،و نسبة من البروتينات،فهمو غني بأحماض الأوميجا.

فوائد البروكولي:للبروكولي فوائد كثيرة منها:

تقوية العظام:الكالسيوم من المكونات الأساسية فيه،فالبروكولي من الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من هذا العنصر،و بالتالي يساعد على تقوية العظام و على نموها بشكل سليم.

الوقاية من السرطان:يحتوي البروكولي على مادة “الكامبفيرول” التي تساعد على الحماية من خطر التعرض للحساسية،كما أن المواد المضادة للأكسدة فيه تخفف من الإصابة بمرض السرطان.

كما يحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم،و يقوي جهاز المناعة و هذا لإحتوائه على فيتامين (C)،كما يساعد على إنقاص الوزن الزائد و ذلك لإحتوائه على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع.يحتوي  أيضا على كمية قليلة من السعرات الحرارية،كما يساعد على خفض الكوليسترول في الدم،و بالتالي التخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين.

 

 

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • رمضان كريم عام 2016رمضان كريم عام 2016
      Tweetتتمنى لكم أسرة جزائرية في هذا الشهر العظيم، رمضان مبروك ينعاد عليكم بالخير و الصحة، لكل الجزائريين خاصة و الأمة العربية الإسلامية عامة                              صح رمضانكم.   التعليقات على الموضوع Tweet أكمل القراءة
    • روعة وجمال الجزائر بعدسات المصور الفرنسي”يان أرتوس بارتراند”روعة وجمال الجزائر بعدسات المصور الفرنسي”يان أرتوس بارتراند”
      Tweetسيتم عرض أحدث فيلم وثائقي للمصور الفرنسي”يان أرتوس بارتراند” مساء يوم الثلاثاء 16 جوان على القناة العامة الفرنسية الثانية(France2) على الساعة 20h50 بتوقيت فرنسا و19h50 بتوقيت الجزائر و الإعادة على 12:00 ليلا يوم 25 من شهر جوان. تطلب تحضير هذا … أكمل القراءة