الحايك الجزائري أصالة، رونق و جمال


hayek

الحايك الجزائري

الحايك، زينة المرأة الجزائرية و رمز من رموز الثقافة المحلية و الوطنية . air jordan 14 retro هو جزء من الموروث الشعبي الذي نفتخر به عبر الزمن، فلطالما أضفى على المرأة الجزائرية سحرا و جمالا ينبع من بياضه فيحفظ حياءها و يزيد من بهائها و قيمتها، خاصة لمن تعرف كيف تلفه على جسمها بطريقة ذكية و محتشمة.

و الحايك كان شائع الإستعمال في كل من الجزائر، تونس، ليبيا و المغرب .

جاء في قاموس المعاني كالتالي:(تطلق كلمة الحايك على لباس المرأة بالمغرب و هو مكون من قطعة ثوب ترتديه المرأة،يستر رأسها و وجهها و كامل جسدها).

يطلق عليه اسم “الحايك” في الوسط الجزائري و في العاصمة وضواحيها و كذلك بعض المناطق في الشرق الجزائري، أما في الغرب الجزائري يدعى غالبا “الكسا“، و هناك من يسميه “الملحفة” بحيث يقال:”فلانة تلحفت”أي لبست الحايك.

و يمكن أن نرجع التسمية إلى الجذر اللغوي (ح ا ك) و منه الفعل حاك – يحيك – حياكة بمعنى نسج، ومنه نستخلص كلمة حايك أي الثوب المحيك أو المنسوج.

أنواع الحايك في الجزائر:

  1. حايك المرمة:من أجود أنواع الحايك، كان ارتداؤه يقتصر على الطبقة الميسورة التي تتباهى نساؤها بارتدائه، و منهن النساء العاصميات اللواتي اشتهرن بهذا النوع من الحايك، و ينسج من الحرير الخالص، و منه ما هو ممزوج بالكتان أو الصوف، و الظاهر أنه لم يكن ينسج بالجزائر و إنما كان يستورد من “تونس”.
  2. الحايك العشعاشي: كان ينسج في تلمسان (و ربما لا يزال هناك من ينسحه إلى اليوم )، تلبسه العامة من النساء، و يتميز عن حايك المرمة في اللون بحيث الأول خالص البياض و الثاني يتخلله اللون الأصفر.
  3. الحايك السفساري:كان هذا النوع من الحايك محضور على نساء الشرق الجزائري، وهو لباس نساء الأندلس، انتقل إلى شمال إفريقيا مع قدوم اللاجئين الأندلسيين، حتى أصبح لباس نساء الحواضر:تونس، القيروان، قسنطينة و غيرها. uggs for women يصنع السفساري من الحرير أو القطن.

الحايك في الثقافة الشعبية الجزائرية:

يلبس الحايك في الجزائر مع العجار، وهو نقاب تضعه المرأة لستر نصف و جهها السفلي،تبقى فقط العيون بارزة.

العجار عبارة عن قطعة قماش مطرزة بها خيط عادي أو مطاطي على الجوانب العلوية منه، حتى يحزم و يربط عند لفه على الرأس ليثبت على الوجه.

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • محلبي أو مهلبية بمسحوق الأرز وجوز الهند على الطريقة المصريةمحلبي أو مهلبية بمسحوق الأرز وجوز الهند على الطريقة المصرية
      Tweet المحلبي من أشهر أطباق الحلوى في مختلف الوطن العربي،و تختلف تسميته من منطقة إلى أخرى ،ففي المشرق العربي يطلق عليه اسم”المهلبية” و هنا بالجزائر نسميه”محلبي”. cheap mu Legend zen سهل التحضير،مذاقة رائع ،منعش و مغذي خاصة في رمضان،محبوب من … أكمل القراءة
    • طريقة سهلة لإعداد حلوة الكروكي أو المسيفطريقة سهلة لإعداد حلوة الكروكي أو المسيف
      Tweetمن منا لا يحب حلوة الكروكي أو قاطو الإستقلال مثل ما يناديه البعض،فهو موجود في أغلب البيوت الجزائرية،فهو سهل التحضير و لذيذ،يقدم مع القهوة و الحليب ،و حتى مع الشاي،ولهذا جلبنا لكم هذه الوصفة السهلة التحضير،نرجو أن تنال إعجابكم: المقادير: … أكمل القراءة