الحايك الجزائري أصالة، رونق و جمال


hayek

الحايك الجزائري

الحايك، زينة المرأة الجزائرية و رمز من رموز الثقافة المحلية و الوطنية . air jordan 14 retro هو جزء من الموروث الشعبي الذي نفتخر به عبر الزمن، فلطالما أضفى على المرأة الجزائرية سحرا و جمالا ينبع من بياضه فيحفظ حياءها و يزيد من بهائها و قيمتها، خاصة لمن تعرف كيف تلفه على جسمها بطريقة ذكية و محتشمة.

و الحايك كان شائع الإستعمال في كل من الجزائر، تونس، ليبيا و المغرب .

جاء في قاموس المعاني كالتالي:(تطلق كلمة الحايك على لباس المرأة بالمغرب و هو مكون من قطعة ثوب ترتديه المرأة،يستر رأسها و وجهها و كامل جسدها).

يطلق عليه اسم “الحايك” في الوسط الجزائري و في العاصمة وضواحيها و كذلك بعض المناطق في الشرق الجزائري، أما في الغرب الجزائري يدعى غالبا “الكسا“، و هناك من يسميه “الملحفة” بحيث يقال:”فلانة تلحفت”أي لبست الحايك.

و يمكن أن نرجع التسمية إلى الجذر اللغوي (ح ا ك) و منه الفعل حاك – يحيك – حياكة بمعنى نسج، ومنه نستخلص كلمة حايك أي الثوب المحيك أو المنسوج.

أنواع الحايك في الجزائر:

  1. حايك المرمة:من أجود أنواع الحايك، كان ارتداؤه يقتصر على الطبقة الميسورة التي تتباهى نساؤها بارتدائه، و منهن النساء العاصميات اللواتي اشتهرن بهذا النوع من الحايك، و ينسج من الحرير الخالص، و منه ما هو ممزوج بالكتان أو الصوف، و الظاهر أنه لم يكن ينسج بالجزائر و إنما كان يستورد من “تونس”.
  2. الحايك العشعاشي: كان ينسج في تلمسان (و ربما لا يزال هناك من ينسحه إلى اليوم )، تلبسه العامة من النساء، و يتميز عن حايك المرمة في اللون بحيث الأول خالص البياض و الثاني يتخلله اللون الأصفر.
  3. الحايك السفساري:كان هذا النوع من الحايك محضور على نساء الشرق الجزائري، وهو لباس نساء الأندلس، انتقل إلى شمال إفريقيا مع قدوم اللاجئين الأندلسيين، حتى أصبح لباس نساء الحواضر:تونس، القيروان، قسنطينة و غيرها. uggs for women يصنع السفساري من الحرير أو القطن.

الحايك في الثقافة الشعبية الجزائرية:

يلبس الحايك في الجزائر مع العجار، وهو نقاب تضعه المرأة لستر نصف و جهها السفلي،تبقى فقط العيون بارزة.

العجار عبارة عن قطعة قماش مطرزة بها خيط عادي أو مطاطي على الجوانب العلوية منه، حتى يحزم و يربط عند لفه على الرأس ليثبت على الوجه.

التعليقات على الموضوع

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • قراءة المزيد من المقالات

    • عصير دومينيكاني بالمانغا و البرتقال و حليب جوز الهندعصير دومينيكاني بالمانغا و البرتقال و حليب جوز الهند
      Tweet  المقادير: عصير حبتين برتقال. 20سل حليب جوز الهند. حبة مانغا. نصف موزة.   طريقة التحضير: قطعي حبة المانغا و الموز. ضعي كل المكونات معا في الخلاط الكهربائي،و اضربي الكل حتى تتحصلي على خليط رغو و سلس. يقدم و يشرب … أكمل القراءة
    • كواليس الحفل الرئاسي لعيد المرأة 2016كواليس الحفل الرئاسي لعيد المرأة 2016
      Tweetوزيرات، برلمانيات ، ولاة و شخصيات وطنية و أجنبية في الحفل الرئاسي للمرأة الجزائرية و كما جرت العادة لدى رئاسة الجمهورية الجزائرية، كرمت المرأة الجزائرية في يوم عيدها العالمي الموافق ل 08 مارس 2016 بتنظيم حفل تحضره الشخصيات الوطنية و … أكمل القراءة